الابطال
انت غير مسجل بشبكة ومنتديات الابطال ... للإشتراك مجانى اضغط على كلمة [التسجيل] , و اذا كنت عضو مسجل أضغط على كلمة [دخول] ,~~

الحلى عبر العصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحلى عبر العصور

مُساهمة من طرف ahmadessam5060 في الإثنين أبريل 13, 2009 12:27 pm

لقد وصل الحضاره الفرعونيه الي درجه كبيره من الازدهار والتقدم سواء في العلوم والسياسه والفنون والحضاره ،تقدم في كافه المجالات ،ومن مجالات هذا التطور الحلي وهو احد الجوانب الفنيه 0
لعبت الحلي أدوارا مختلفة في مصر. فبالإضافة إلى انجذاب البشر بالطبيعة للأشياء الجميلة؛ فإن الحلي كانت لها أهمية دينية وسحرية في العالم المصري القديم، بحماية مرتديها من السوء.
وبدأ قدماء المصريين صناعة الحلي منذ عصري البداري ونقادة في عهود ما قبل التاريخ من مواد بسيطة. مثل : أغصان النباتات والأصداف والخرز والأحجار الصلدة أو العظام، وكانت هذه تنظم في خيوط من الكتان أو شعر البقر. ولإعطاء الأحجار بعض البريق، بدأ قدماء المصريين في طلائها بمواد زجاجية. واكتسبوا مهارة صنع الحلي من الأحجار شبه الكريمة وبعض المعادن المختلفة مثل الذهب والفضة منذ عصر الأسرة الأولى. ووصلت صناعة المشغولات الذهبية قمتها في عصر الدولة الوسطى، عندما أتقن قدماء المصريين الطرق الفنية والدقة في صنع قطع الحلي. وازدهرت صناعة المشغولات الذهبية في عصر الدولة الحديثة، على نحو غير مسبوق بسبب البعثات التعدينية المنتظمة إلى الصحراء الشرقية وبلاد النوبة لاستخلاص المعادن. وكانت تلك المعادن تعامل وتطعم بكافة أنواع الأحجار شبه الكريمة المعروفة في مصر مثل تطعيم الذهب والفضة بالعقيق والفيروز.
وكانت الحلي تستخدم في الحياة اليومية عبر العصور التاريخية من الفرعونية إلى الرومانية. وكان قدماء المصريين حريصين على حفظ عدد كبير من قطع الحلي داخل المقابر، وكانت هذه توضع على جسد المتوفى. ولقد عثر على أعداد كبيرة من قطع الحلي بالمقابر، منها الأكاليل والتيجان أو أطواق تثبيت الشعرالطبيعى والمستعار وأنواع مختلفة من الحليات التجميلية: مثل الوريدات الصغيرة والأطواق الذهبية وأشرطة بسيطة من الحلي. وكانت هناك كذلك أنواع مختلفة من الأحزمة؛ مثل أحزمة الخصر وأحزمة تتدلى منها شرائط رأسية ، ومن أنواع الحلي أيضا الأقراط والأساور والخلاخل والخواتم والعقود والصدريه.
والصدرية نوع من الحلي التي لم تظهر أبدا في أي من الحضارات الأخرى واقتصر ظهورها علي الحضاره المصريه القديمه ، وكانت تلبس حول الصدر. وقد كانت تصنع عادة من الذهب، أو معدن مغشي بالذهب وحتى إذا صنعت من مادة رخيصة، فإنها كانت تطلى باللون الأصفر لتتخذ مظهر الذهب. ولم يزل ارتداء صدرية من الذهب معروفا في الريف المصري، وإن اتخذت الصدرية في هذه الحالة اسما آخر؛ هو "الكردان". وتحلم كل فتاة ريفية بارتداء كردان من الذهب تزهو به.
ولم يكن التجمل بالحلي مقتصرا على النساء، فالرجال في مصر كانوا يستخدمون الحلي أيضا؛ حتى العصر الروماني ولكن منذ مجيء المسيحية إلى البلاد، وتحول كثير من أهلها إلى الديانة الجديدة فإن الحليات ومظاهر البذخ و الترف أصبحت أقل شيوعا؛ وحلت محلها مظاهر الورع والتقوى والتدين. فصنعت الحلي من مواد أرخص تحمل رموزا مسيحية؛ مثل الصليب والحمائم وعلامة الحياة "عنخ " الهيروغليفية؛ بدلا من الأحجبة والتمائم التي كانت تستخدم من قبل. وبعد مجيء الإسلام إلى مصر، حرم على الرجال خاصة التزين بالحلي الذهبية؛ واستمروا في استخدام مواد بديلة كالفضة.
ولقد عثر على أنواع متعددة من العصي التي كانت تستخدم كعصي مراسم أو صولجانات أو مذبات أو عصي معقوفة أو عكاكيز. وكانت تلك العصي تصنع عادة من الخشب، وأحيانا تصفح أو تغشى بالذهب وتطعم بالأحجار شبه الكريمة.
سوار للملك توت عنخ امون



سوار للملكه احتوتب



سوار مكون من حلقات مسطحه



سوار من الزجاج



سوار لرمسيس الثاني



صدريه بسلسه من الخرز



صدريه لتوت عنخ امون



صدريه عليها جعران مجنح لتوت عنخ امون



صدريه للملك توت عنخ امونالحلى الشعبية فى مصر




عرف المصريون تصميم المجوهرات من أحجار كريمة مصقولة ببساطة، و أقنعة ذهبية مزخرفة وتوابيت فضية، وأساور وتمائم .





فى الدولة الفرعونية القديمة :
كانت المجوهرات تصنع من الخرز ، واستخدام الحلى لم يكن قاصرا على الملوك بل استخدمها عامة الشعب مع استبدال الذهب بمعدن مثل النحاس او البرونز .





فى الدولة الفرعونية الوسطى :
كانت الحلى مصنوعة من الخرز والقيشانى ويغلب عليها اللون الازرق والاخضر وتشكل على هيئة صقور او اصداف او حبات خرز او اشكال اخرى اجزاء من جسم الانسان وبعض انواع الحيوان والطير .





فى الدولة الفرعونية الحديثة :
اصبح التزين صفة عامة فالرجال يضعون الخوانم والاقراط والقلائد وزاد استخدام الفراعنة للذهب بكثرة وبدء من الاسرة ال19 تم استخدام الفضة فى صناعة الحلى .



فى العصر البطلمى :
بعد فتح الاسكندر لمصر واسهم فى هذا الصياغ المصريون والاغريق وانتشرت الاساور على شكل ثعبان وزاد الاهتمام بالاحجار الكريمة وكانت الاسكندرية فى هذة الفترة اكبر مركز للجواهر والاحجار الكريمة .





فى العصرالرومانى :
استخدم فى صناعة الحلى الخرز الزجاجى والمصنوع من الخزف والعاج وصنعت التمائم من الفضةوالزجاج الابيض والازرق .





فى العصرالبيزنطى والقبطى :
تأثرت صناعة الحلى بدخول المسيحية مصر فظهرت رموز الدياتة المسيحية واهمها الصليب والحيوانات الوديعة والاسماك والحمام والنباتات وعناقيد العنب ومناظر للرسل والقدسين





الحلى فى العصر الفاطمى و الايوبى و المملوكى والدولة العثمانية:
كانت تاخذ شكل الهلال ووجدت بعض الخواتم عليها تشكيل بارز باشكال الحيوان ونقش وادعية .


الحلى فى وقتنا الحالى :
تقوم الحلى بدور مهم فى مراسم الزواج وهى تعد جزء من المهر وتعبر دبلة الخطوبة دليلا عن الارتباط بين الفتى والفتاة .
avatar
ahmadessam5060
عضو فعال
عضو فعال

ذكر
عدد الرسائل : 35
تاريخ الميلاد : 16/09/1995
الموقع : Egypt
العمل : El Omrania School
نقاط السمعه : -3
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://coolboys14.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى