الابطال
انت غير مسجل بشبكة ومنتديات الابطال ... للإشتراك مجانى اضغط على كلمة [التسجيل] , و اذا كنت عضو مسجل أضغط على كلمة [دخول] ,~~

المثالية في الربط بين الصفحات في XHTML - الجزء الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المثالية في الربط بين الصفحات في XHTML - الجزء الأول

مُساهمة من طرف houda في الجمعة أكتوبر 17, 2008 7:45 am

في البداية، أود أن أذكر بأن لغة XHTML ما هي إلا تطوير على لغة HTML، فـXHTML تعني eXtensible HTML، أي لغة HTML القابلة للتوسع، إذن HTML و XHTML تتفقان بالأهداف.



حسناً، HTML تعني HyperText Markup Language، و النقطة التي نتحدث عنها هي الـHyperText، لن يكتمل معنى هذه الكلمة إلا بربط HyperText بآخر.

أردت الوصول إلى أن جزء مهم من HTML و XHTML هو الوصل أو الربط بين الصفحات، و هو يتم عادةً باستخدام الـURLs، أو ما يطلق عليه محدد أماكن الموارد المنتظم، و هو عنوان فريد، فلا يوجد ملف في الويب يحمل الـURL الخاص بملف آخر.



الربط يتم عادة باستخدام الوسم Tag المسمى <a>، و يوجد بعض الحالات التي يجب استخدام <link>. المشكلة أن المبرمجين و مصممي مواقع الويب يبتعدون في كثير من الأحيان عن الإتقان، فصحيح أن الكثير من التصميمات تحقق المعايير القياسية للغة، و لكن الكثير منها لا يلتزم بالطريقة الأمثل، أو الأكمل، للقيام بصفحاته.



لن نتحدث بشكل عام، الربط يحوي عدد من المبادئ المفيدة عند ربط الصفحات ببعضها البعض، لأن الـURL يقوم بتحديد عنوان الملف دون مضمونه، و حتى الخاصية Title، لن تساهم بتوضيح علاقة المستند المربوط، بالمستند الحالي. لهذا الغرض تستعمل الخاصية rel للوسم a، هذه الخاصية تستخدم لتوضيح علاقة المسنتد المربوط به (و الموضوع عنوانه بالخاصية href) بالمستند الحالي، مثلاً، إن كنت تريد الربط بالصفحة التالية فإن الطريقة الأمثل -تقريباً- لذلك هي :
PHP كود:

<a href=”page2.html” rel=”next” title=”Next page”>الصفحة التالية</a>



نأتي إلى الخاصية rev، هذه الخاصية تحدد العلاقة العكسية بين المستندين، أي علاقة المستند الحالي بالنسبة للمستند المربوط به، فإن كانت الخاصية rel هي next فإن الخاصية rev يجب أن تكون prev، لذلك فإن الشكل الأمثل للرابط السابق هي :
PHP كود:

<a href=”page2.html” rel=”next” rev=”prev” title=”Next page”>الصفحة التالية</a>



يوجد عدد جيد من المتصفحات ستفهم العلاقة بين المستندات، و قد تقوم بإتخاذ بعض الإجراءات المساعدة التي سنذكرها فيما بعد. للحديث بقية إن شاء الله..
avatar
houda
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 124
نقاط السمعه : 0
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى